مالي.. بعثة "إيكواس" تمدد مهمتها لدفع المفاوضات

أحد, 07/19/2020 - 16:33

مددت بعثة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “ايكواس” رفيعة المستوى، اليوم الاحد، مهمتها من أجل الدفع بمسار المفاوضات للخروج من الأزمة في مالي والتوصل إلى اتفاق بين الحكومة والمعارضة.

وقررت بعثة الايكواس تمديد مهمتها لمدة 24 ساعة، حيث تتواصل اليوم مشاورات رسمية و”سرية ” بدأت أمس السبت، بحسب ما أفادت به وسائل الإعلام المحلية.

وأجرت بعثة التكتل الاقليمي أمس محادثات مع الإمام محمود ديكو زعيم ائتلاف المعارضة (حركة 5 يونيو- تجمع القوى الوطنية)، بشأن شخصية رئيس الحكومة المالي المقبل.

ودعت مجموعة “ايكواس” حركة 5 يونيو-تجمع القوى الوطنية” للمشاركة في “حكومة وحدة وطنية تقترح حلول الاصلاحات السياسية، ومتابعة المسؤولين عن أعمال القتل التي وقعت خلال مظاهرات نهاية الاسبوع الماضي”.
وتأتي وساطة “إيكواس” في ظل هدوء الأوضاع في البلاد، بعدما عرفت العاصمة باماكو أعمال عنف خلال مظاهرات خلفت قتلى و جرحى.

واعلن أحد زعماء المعارضة شوكل كوكلا ميغا أمس عن “فشل “المفاوضات، لأن مقترحات بعثة الايكواس، “كانت بعيدة عن تطلعات الشعب، إذ تجعل من الأزمة أو تختزلها في أزمة انتخابية، و هي أكبر من ذلك” وفق تعبيره.

وتنص مقترحات “ايكواس” على أن تتولى المحكمة الجديدة بتشكيلتها الجزئية إعادة فرز الأصوات في الدوائر التي تقول المعارضة انه حدث فيها “تزوير” خلال الانتخابات التشريعية، وأن تقرر إعادة الانتخابات فيها “إن اقتضت الضرورة”.

وبعد انتهاء “التدقيق والانتخابات التكميلية، يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية، تتولى التحقيق في أعمال عنف خلال المظاهرات السابقة”.

الموقع على الشبكات الإجتماعية