مرصد حقوقي يطالب بالإفراج عن المدونين المعتقلين

أربعاء, 04/03/2019 - 20:50

طالب المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان السلطات الموريتانية بإطلاق سراح المدونين المعتقلين بالسجن المدني على خلفية كتابة تدوينات عن توقيف ومصادرة أموال لنفذين في السلطة الموريتانية.

وطالب بيان المرصد السلطات القضائية في البلاد بالتحقيق الشفاف والنزيه في ملفات الفساد التي أدخلت البلاد في دائرة الخطر الاقتصادي.

وفيما يلي نص البيان:  

المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان بيان

بيان

تابعنا في المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان منذ أسابيع، التراجع الخطير للحريات وحرية التعبير بشكل خاص، بعدما تم استجواب مدونين، على خلفية نشرهم معلومات، تداولها الرأي العام حول مبالغ مالية وتحويلات، تجري خارج نطاق القانون والشفافية فير البلاد، فتم استدعاء المدونين عبد الرحمان ودادي والشيخ ولد جدوا وبعد استماع شهادتهما أودعتهم النيابة السجن بتهم لا أساس قانوني لها.

إن واجب القضاء المستقل يفرض عليه قبل الاستجابة لشكايات جمعيات مشبوهة، أن يحقق في مستوى الفساد وتبيض الأموال الذي أدخل البلاد في دائرة الخطر الاقتصادي وأوقعها في شراك عقوبات المؤسسات المالية الدولية.

إننا في المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان نطالب القضاء الموريتاني بتحقيق جدي في ملفات الفساد الذي اجتاح البلاد في العقود الأخيرة والانحياز للحريات الدستورية وحرية التعبير والكشف عن ملابسات سياسة تكميم الأفواه المتبعة لإسكات الأصوات المطالبة بمزيد من الرقابة الوطنية على الخروقات الاقتصادية والمالية التي أدخلت فيه البلاد جراء التهريب وتبييض الأموال. 

ونطالب السلطات فورا بإخلاء سبيل المدونين ووقف محاولة توظيف القانون لحماية الفساد واللاشفافية عبر آليات التكميم وخنق الحريات.

نواكشوط 03 -04-2019.

 

 

الموقع على الشبكات الإجتماعية